fbpx

شبكات النقل والمواصلات التي توفرها العاصمة الادارية الجديدة

يهدف تطوير البنية التحتية لوسائل النقل في العاصمة الإدارية الجديدة إلى ضمان الاتصال داخل العاصمة وتعزيز خيارات النقل للمقيمين والزوار. فيما يلي بعض التفاصيل الأساسية:

شبكات الطرق

تم تصميم NAC بشبكة طرق واسعة النطاق لتسهيل تدفق حركة المرور بسلاسة.

ويتضمن المخطط شوارع واسعة وطرق رئيسية وشوارع محلية ستربط مناطق مختلفة من العاصمة. تم تصميم البنية التحتية للطرق لاستيعاب حجم حركة المرور المتزايد وتحسين الاتصال.

تعتبر القطارات والمترو من أفضل وسائل مواصلات العاصمة الإدارية الجديدة فهي مقدمة وفقًا لأعلى المواصفات الأوروبية ومتنوعة وتغطي مناطق ضخمة سواء داخل القاهرة الكبرى أو خارجها، وتتمثل قطارات العاصمة الإدارية الجديدة في:

  • القطار الكهربائي

ومن المتوقع أن يكون شريان حقيقي للحياة في القاهرة الكبرى لتوصيلها بجميع الأحياء والمدن وحتى المحافظات، فهو يشبه جدًا قطارات مترو الأنفاق ويعمل بطريقة الجر الكهربائي وبشكل لا يتسبب في أي تلوث للبيئة، ومن المتوقع أن يضم 12 محطة في المرحلتين الأولى والثانية.

وبتضم المحطات الرئيسية كل من عدلي منصور- العبور- المستقبل- الشروق- الورش- هليوبوليس الجديدة- بدر، وتعتبر مدينة بدر تبادلية هيتم النزول فيها والاتجاه إما للعاصمة الإدارية الجديدة أو العاشر من رمضان إلى موقف السلام.

  • قطار المونوريل

وده قطار معلق بمواصفات عالية الجودة وبيعتبر أهم عناصر الانتقال من وإلى العاصمة الادارية الجديدة، وهيضم 17 محطة في المرحلتين الأولى والثانية بعدد 12 محطة في أول مرحلة وده بيبدأ من محطة الاستاد في مدينة نصر وبعدين محور المشير طنطاوي وبعد كده شارع التسعين في التجمع وبعد كده العاصمة الإدارية الجديدة.

  • القطار فائق السرعة

وده بقى مش بيربط العاصمة بالقاهرة ولكن بالمحافظات المحيطة بيها زي إسكندرية والبحر الأحمر، فهيمر على العلمين ومدينة 6 أكتوبر والإسكندرية والعين السخنة بمعنى 6 محطات وهيكون مختصر جدًا بحيث ياخد مسافة بين العاصمة والإسكندرية في 40 دقيقة فقط، ومتوقع وصوله لأسوان في 4 ساعات فقط.

النقل العام

من المتوقع أن يكون لدى NAC نظام نقل عام شامل. ويشمل ذلك تطوير شبكات الحافلات ودمج NAC مع نظام مترو القاهرة الحالي. ومن المقرر إنشاء خط مترو جديد، يعرف بالخط الرابع، لربط منطقة العاصمة بالقاهرة الكبرى، مما يوفر وسيلة نقل مريحة للركاب.

يتساءل الكثيرون عن وجود أتوبيسات العاصمة الإدارية الجديدة وهل هتكون متوفرة أم إن الاعتماد هيكون على القطارات والسيارات الملاكي والأجرة، طبعًا بيتم تنفيذ أتوبيسات كهربائية عالية الجودة للانتقال من كل مناطق القاهرة سواء التجمع الخامس أو رمسيس أو السلام أو الجيزة وغيرها، وهتكون جاهزة لخدمة الركاب بمجرد بدء نقل الخدمات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة وبالتالي وجود تشغيل لها يغطي التكلفة ويجعل المشروع مربحًا.

ومن المتوقع البدء بعدد 20 أتوبيس تعتمد على الغاز الطبيعي لنقل المواطنين سواء مباشرة إلى العاصمة أو إلى محطات قطار المونوريل

الطرق السريعة والجسور

يتضمن تطوير NAC إنشاء طرق سريعة وجسور لتحسين الاتصال بالمناطق المحيطة. وتهدف مشاريع البنية التحتية هذه إلى تسهيل تدفق حركة المرور بشكل أكثر سلاسة وتقليل الازدحام. على سبيل المثال، يجري توسيع الطريق الدائري الإقليمي لتوفير اتصال أفضل بمنطقة شمال أفريقيا الوسطى.

تقع العاصمة الإدارية الجديدة على 3 طرق رئيسية تربطها بالقاهرة وبالأقاليم والطرق دي هي:

·         محور قناة السويس: وده بيربط العاصمة الجديدة بالقاهرة والجيدة وبيخدم سكان العاصمة بشكل أساسي وموجود فيه حارة مخصصة للنقل الثقيل.

·         الطريق الدائري الأوسط: وده بيربط السويس والعين السخنة بالقاهرة وبيمر على العاصمة الإدارية.

·         الطريق الدائري الإقليمي وده بيربط العاصمة الإدارية الجديدة بكل الأقاليم في الجمهورية للوصول إليها عن طريق الأتوبيسات اللي بتمر على الطريق ده.

أنظمة النقل الذكية

تم تجهيز NAC بأنظمة نقل ذكية لتعزيز إدارة حركة المرور وتحسين تجربة النقل الشاملة. قد تتضمن هذه الأنظمة مراقبة حركة المرور، والتحكم التكيفي في إشارات المرور، وأنظمة المعلومات لتوفير تحديثات في الوقت الفعلي للركاب.

مرافق مواقف السيارات

يجري تطوير مرافق مواقف السيارات الملائمة في منطقة العاصمة الوطنية لاستيعاب العدد المتزايد من المركبات.

وقد تشمل هذه المرافق هياكل مواقف سيارات متعددة المستويات ومناطق مخصصة لوقوف السيارات في مواقع مختلفة لضمان الوصول بسهولة إلى وجهات مختلفة داخل العاصمة.

البنية التحتية لركوب الدراجات والمشاة

تهدف NAC إلى خلق بيئة صديقة للمشاة وتعزيز خيارات النقل المستدامة. يتضمن المشروع ممرات مخصصة لركوب الدراجات، وممرات للمشاة، وشوارع صديقة للمشاة لتشجيع المشي وركوب الدراجات كوسيلة فعالة للنقل.

من المهم ملاحظة أن البنية التحتية للنقل في NAC هي مشروع مستمر، وقد تتطور تفاصيل محددة أو تتغير بمرور الوقت. للحصول على أحدث المعلومات حول تطورات النقل في العاصمة الإدارية الجديدة، يُنصح بالرجوع إلى المصادر الرسمية ووسائل الإعلام والإعلانات الحكومية المتعلقة بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر.

Join The Discussion

Compare listings

Compare
×